موسيقار سعودي لحن ليلة خميس ..?

إجابة معتمدة
موسيقار سعودي.. قدم الكثير للفن السعودي.. و اشتهر بتلحينه لعدد من الألحان الخالدة.. ومن أشهرها "ليلة خميس" .. تهتم المملكة العربية السعودية بالفن الهادف فقد أنجبت العديد من الفنانين الذين ساهموا في رقي الأغنية الخليجية بشكل خاص والعربية بصفة عامة وكان من أشهرهم الفنان والموسيقار الكبير عمر كردس رحمه الله تعالى والذي قدم العديد من الأعمال الفنية الهادفة والتي تعتبر من الأعمال الخالدة في الفن السعودي أشهرها ليلة خميس ...

المولد والنشأه ...

ولد عمر كدرس في عام 1933. أما مكان الميلاد فتختلف حوله الروايات، حيث يقول البعض إنه المدينة المنورة، بينما يقول البعض الآخر مثل صديقه الشاعر ياسين سمكري إن كدرس من مواليد حي المسفلة بمكة المكرمة، لكنه ذهب لاحقا للاستقرار بالمدينة المنورة، حيث بدأ حياته معاوناً لسائق شاحنة قبل أن يصبح سائقاً لدى بعض العائلات في مكة وجدة.

تعرف في جدة على واحد من أبرز وجهائها آنذاك وهو صالح سنبل، الذي كان له صالون ثقافي مسائي يجتمع فيه الأدباء والمثقفون والفنانون والرياضيون للنقاش وتقديم ما لديهم من إبداعات، ويبدو أن كدرس الذي كان عاشقاً منذ الصغر للعزف على العود وترديد أغاني سيد درويش وعبد الوهاب ورياض السنباطي وزكريا أحمد وإحياء بعض حفلات الأعراس، وجد ضالته في ذلك الصالون. فحرص على حضوره والتعريف بنفسه من خلال عزف بعض المقطوعات، ناهيك عن تعزيز ثقافته العامة بما كان يجري من نقاشات فكرية وأدبية.

الجواب هو / الموسيقار والملحن السعودي الكبير عمر كدرس رحمه الله ...