حكم التجويدين في حرف الميم في قوله حم?

إجابة معتمدة
حكم التجويدين في حرف الميم في قوله حم , التجويد في اللغة تحسين ، وهو قول حسن وجيد ، فيقال: خير ، أي حسن ، ولكن اصطلاحًا: هو إعطاء القارئ الحروف حقه ، وإعادتها للخروج ، وتصحيح النطق ، و النطق بها حسب طبيعتها دون أي تعسف أو طماع أو إفراط.

أهم أحكام التجويد هي أحكام النون الساكنة والتنوين فالنون الساكنة هي نون مجرَّدة عن الحركة نحو: مِنْ، عَنْ، وأمّا التنوين فهي نون ساكنة زائدة غير أصلية تأتي آخر الأسماء فقط وتثبت لفظاً لا خطاً (بالنطق لا بالكتابة) نحو: رحيماً، وأمّا أحكام النون الساكنة والتنوين فهي أربعة: الإظهار نحو منْ آمن، والإدغام نحو: منْ يَّعمل، والقلب نحو: منْ بَعد، والإخفاء نحو: أنْصار.

أحكام الميم الساكن الميم الساكن هو ميم خالي من الحركة ، ويمكن أن يحدث قبل كل حروف الأبجدية باستثناء الأحرف الثلاثة من الامتداد ، لأنه بذلك تلتقي الحروف الساكنة ، مما يمنع نطقها. . والصفة نحو: لك ما كسبته.

قلقلة هي اضطراب الصوت وحركته عندما ينطق الحرف من خروجه حتى يكون له نغمة قوية وعالية ، وتجمع أحرفه الخمسة في قوله: (قطب جد) ، ودرجاته ثلاثة: الأعلى هو حالة تعليق حرف القلقلة عليه والتأكيد عليه نحو: اليمين ، ووسطه حرف القلقالة. وهي معلقة بغير ضغوط نحو: محيط ، وأدناها مون القلقلة ، ساكنا في وسط الكلمة ، نحو: خلقنا.

حكم التجويدين في حرف الميم في قوله حم

الاجابة الصحيحة هي

مد لازم حرفي مخفف حكم التجويدين في حرف الميم في قوله حم