تسمي المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربة ؟?

إجابة معتمدة
تسمي المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربة ؟ المتغير هو أي عامل يمكن التحكم فيه أو تغييره أو قياسه في التجربة. التجارب العلمية لها عدة أنواع من المتغيرات. المتغيرات المستقلة والتابعة هي المتغيرات التي يتم رسمها عادةً على رسم بياني أو رسم بياني ، ولكن هناك أنواعًا أخرى من المتغيرات التي قد تواجهها.

فمن هذه الانواع نذكر ما يلي :
متغير مستقل وهو الشرط الوحيد الذي تقوم بتغييره في التجربة.

مثال: في تجربة تقيس تأثير درجة الحرارة على الذوبان ، يكون المتغير المستقل هو درجة الحرارة.

المتغير التابع هو المتغير الذي تقيسه أو تلاحظه. يحصل المتغير التابع على اسمه لأنه العامل الذي يعتمد على حالة المتغير المستقل.

مثال: في تجربة تقيس تأثير درجة الحرارة على الذوبان ، تكون القابلية للذوبان هي المتغير التابع.

متغير متحكم فيه أو ما يطلق علي تسميتة بالمتغير الثابت وهو متغير لا يتغير أثناء التجربة.

مثال: في تجربة تقيس تأثير درجة الحرارة على الذوبان ، يمكن أن يشمل المتغير الخاضع للرقابة مصدر الماء المستخدم في التجربة ، وحجم ونوع الحاويات المستخدمة لخلط المواد الكيميائية ، ومقدار وقت الخلط المسموح به لكل منها المحلول.
 

تسمي المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربة ؟

المتغيرات الخارجية هي متغيرات "إضافية" قد تؤثر على نتيجة التجربة ولكنها لا تؤخذ في الاعتبار أثناء القياس. من الناحية المثالية ، لن تؤثر هذه المتغيرات على النتيجة النهائية التي توصلت إليها التجربة ، ولكنها قد تؤدي إلى حدوث خطأ في النتائج العلمية. إذا كنت على علم بأي متغيرات غريبة ، فيجب عليك إدخالها في دفتر ملاحظاتك. تتضمن أمثلة المتغيرات الدخيلة الحوادث أو العوامل التي لا يمكنك التحكم فيها أو لا يمكنك قياسها أو العوامل التي تعتبرها غير مهمة. كل تجربة لها متغيرات غريبة.

مثال: أنت تجري تجربة لمعرفة تصميم الطائرة الورقية الذي يطير الأطول. قد تعتبر لون الورقة متغيرًا فرديًا. لاحظت في كتاب المختبر الخاص بك أنه تم استخدام ألوان مختلفة من الأوراق. من الناحية المثالية ، لا يؤثر هذا المتغير على نتائجك.

تسمي المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربة ؟

الاجابة الصحيحة هي

المتغيرات الثابتة تسمي المتغيرات التي لا تتغير اثناء التجربة ؟