قامت الدولة الاموية عام?

إجابة معتمدة
قامت الدولة الاموية عام , الدولة الاموية هي الدولة الاسلامية التي أسّسها والي الشام معاوية بن أبي سفيان في عام 41 للهجرة، والتي أصبحت بعد ذلك دولة الخلافة الإسلامية بعد تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنهما - عن الخلافة، لتصبح دمشق عاصمة الخلافة الإسلاميّة الجديدة، وصار حُكّام دولة بني أمية، وفروعها يتوارثون حُكم الدولة الأموية بينهم، واستمرّ الحُكم الأموي ما يقارب 91 عاماً، وقد شَهدت توسعاً جغرافياً كبيراً وصل إلى أوروبا، وأطراف كبيرة من قارة آسيا.

ازدهر العالم الإسلامي في عصر الدولة الأموية ، وظهر هذا في العديد من المجالات الأدبية والثقافية والعلمية وغيرها ، مما أدى إلى ظهور العديد من العلماء والمفكرين في المدن الإسلامية ، مثل: مكة المكرمة ، المدينة المنورة ، دمشق ، الإسكندرية وغيرها.

ومن أبرز العلوم التي ظهرت في عصر الدولة الأموية العلوم اللغوية. وشهدت تطوراً في دراسة اللغة العربية ، وتوسعًا في الدراسات والبحوث التي ركزت على قواعد اللغة العربية ، خاصة عندما اتسعت مساحة الدولة الإسلامية ، وأسلم كثير من غير العرب ، وهذا ما دفعهم إلى ذلك. يختص اللغويون إلى اللغة العربية بإرساء قواعد اللغة العربية ، وكل ما يتعلق بها من الأدب العربي في مجال النثر والكتابة الشعرية ، ومن أهم علماء اللغة العربية في العصر الأموي: - خليل بن أحمد الفراهيدي (مؤسس علم عروض الشعر العربي).

حرص علماء الفقه الإسلامي والأحاديث النبوية على تدوين الأحاديث النبوية الشريفة ، وتأليف الكتب التي تهتم بعلم الحديث ، حتى يتسنى للمسلمين اتباعها. الله له -.

اهتم معظم العلماء العرب في عهد الدولة الأموية بدراسة العلوم المختلفة ، فدرسوا الطب والكيمياء والفيزياء ، وكتبوا عددًا من الكتب المشهورة عن هذه العلوم ، كما ساهموا في تقديم العديد من الدراسات والأبحاث المهمة. البحث الذي انتشر في جميع أنحاء العالم.

قامت الدولة الاموية عام

الاجابة هي
41 هـ (662 م) قامت الدولة الاموية عام