الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية?

إجابة معتمدة
الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية , يتكون جسم الكائنات الحية من خلايا تتصل ببعضها البعض لتشكل الأنسجة ، ويشكل اجتماع هذه الأنسجة عضوًا لنا ، ويطلق على العديد من الأعضاء مجتمعة اسم النظام. ، ولكن هناك نوعان من الخلايا يختلفان بين نوعي الكائنات الحية ، أولاً الخلية الحية الحيوانية ، والتي تتكون منها جميع الأجسام الحيوانية ، بما في ذلك أجسام البشر ، وثانيًا الخلية الحية النباتية ، والتي تتكون منها جميع الكائنات الحية. تتكون أنسجة وهياكل النباتات ، وهناك عدة اختلافات بين هذين النوعين ، وتشمل هذه الاختلافات العضيات التي يتكون منها كل منها ، والوظائف التي يؤديها كل منها ، وسنذكر بالتفصيل ما هذه الاختلافات.

فالخلية هي الوحدة الأساسية في بناء هياكل جميع الكائنات الحية ، مما يعني أن أجسام جميع الكائنات الحية من جميع الأنواع تتكون من خلايا حية. تؤدي الخلايا الحية التي تتكون منها أجسام جميع الكائنات الحية على الأرض العديد من الوظائف الحيوية ، والتي تضمن بقاء الكائن الحي. الكائن الحي على قيد الحياة ، واستمراريته تتحقق ، ولكن ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية؟ مما يتكون كل منهم؟

تختلف الخلية الحيوانية عن الخلية النباتية في عدة نواحٍ منها:
الفرق من حيث مكونات كل منها
تختلف الخلية النباتية عن الخلية الحيوانية في أن كل منها تحتوي على عضيات بداخلها ، ويشمل هذا الاختلاف ما يلي:

مكونات الخلايا الحيوانية
تتكون الخلايا الحيوانية ، بما في ذلك الخلايا البشرية ، من عدة عضيات منها: السيتوبلازم ، الشبكة الإندوبلازمية ، الجسيمات الحالة ، جهاز جولجي ، السيتوبلازم ، الفجوات الصغيرة ، الريبوسومات ، الميتوكوندريا بأعداد كبيرة ، المريكزات ، الأهداب في بعض أنواع الخلايا الحيوانية.

مكونات الخلية النباتية
تتكون الخلايا النباتية من عدة عضيات ، بما في ذلك: جدار خلية السليلوز ، غشاء البلازما ، الشبكة الإندوبلازمية ، النواة ، الجسيمات الحالة ولكن نادرًا ، جهاز جولجي ، السيتوبلازم ، الريبوسومات ، البلاستيدات ، الفجوات الكبيرة ، الميتوكوندريا بأعداد صغيرة ، الجليوكسومات في بذور النباتات.

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

بما أن طبيعة النباتات تختلف عن طبيعة الحيوانات من حيث طريقة أداء الوظائف الحيوية ، ومن حيث الانسجام مع البيئة المحيطة ، تحدد الخلايا التي يتكون منها كل منها تلك الوظائف وكيفية أدائها. ، وفيما يلي بعض الاختلافات بين نوعي الخلايا من حيث القدرة على الأداء بوظائف مختلفة:

وظائف الخلية الحيوانية: تخزن الخلية الحيوانية الطاقة على شكل جليكوجين ، وهو مركب معقد يتكون من سلاسل من الكربوهيدرات ، ولا تستطيع الخلية الحيوانية إنتاج جميع الأحماض الأمينية الأساسية العشرين ، ولكنها تنتج عشرة منها فقط ، وتحصل على الاستراحة من الطعام الخارجي لتجميع البروتينات المهمة لنمو الكائن الحي في الكائنات الحية ، لا يمكن لخلية حيوانية أن تتمايز إلى أنواع متعددة من الخلايا ، بل تتمايز في شكل واحد فقط يبدأ بالخلايا الجذعية ، وليس جميعها لديها القدرة على تتجدد ، كما هو الحال في الخلايا العصبية وخلايا العضلات. مصادر خارجية.
 

وظائف الخلية النباتية: تخزن الخلية النباتية الطاقة على شكل نشا ، ويمكن للخلية النباتية أن تنتج جميع الأحماض الأمينية الأساسية العشرين بداخلها ، لإنتاج البروتينات ولا تحتاج إلى مغذيات خارجية ، ومعظم الخلايا النباتية لديها القدرة على التمايز إلى خلايا أخرى ، الخلية النباتية هي خلية ذاتية التغذية ، أي أنها تصنع طعامها من خلال عملية التمثيل الضوئي ، وهي تصنيع الكربوهيدرات من خلال تفاعل يتطلب وجود ضوء الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون وصبغة الكلوروفيل الموجودة. داخل المركب الأخضر.

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية