تحدث الانحرافات والخلل أحيانًا في الانقسام المنصف لعدم انفصال الكروموسومات المتماثلة عن بعضها البعض?

إجابة معتمدة
تحدث الانحرافات والخلل أحيانًا في الانقسام المنصف لعدم انفصال الكروموسومات المتماثلة عن بعضها البعض , يهدف الانقسام المنصف الي الحفاظ علي ثبات عدد الكروموسومات لأفراد النوع الواحد من الكائنات الحية , وذالك من خلال انتاج الخلايا التناسلية الذكرية والانثوية احادية المجموعة الكروموسومية 1N  وبذالك يكون الانقسام المنصف يحقق تعاقب الاجيال في الحيوان والنبات . وكمثال علي الخلايا التناسلية والذكرية والانثوية عند الانسان نجد الحيوانات المنوية عند الرجال والبويضات عند النساء .

هناك نوعان من الانقسام يحدث في الخلايا الحية من أجل زيادة عدد الخلايا والتكاثر ، وهما الانقسام الاختزالي والانقسام الفتيلي. الفرق بين نوعي الانقسام هو:

الانقسام المتساوي: هو نوع من الانقسام الخلوي ينتج عنه خليتان جديدتان متطابقتان تمامًا ، حيث تتضاعف المادة الوراثية مبدئيًا ، ثم تنقسم الخلايا ، والغرض الرئيسي من هذا النوع من الانقسام هو تكوين خلايا جديدة لتحل محلها. الخلايا التالفة.
 

الانقسام الاختزالي: نوع من الانقسام الخلوي ينتج عنه أربع خلايا جديدة ، وتحتوي كل خلية على نصف عدد المادة الوراثية فقط. يحدث هذا الانقسام في المقام الأول من أجل إنتاج الأمشاج الذكرية والأنثوية ، أي البويضات والحيوانات المنوية ، لإكمال عملية التكاثر.
أهمية انقسام الخلايا
 

تحدث الانحرافات والخلل أحيانًا في الانقسام المنصف لعدم انفصال الكروموسومات المتماثلة عن بعضها البعض

تلعب عملية انقسام الخلايا دورًا مهمًا في حياة الكائن الحي ، حيث تلعب دورًا مهمًا لا غنى عنه. تكمن أهمية الانقسام الخلوي في الآتي:تكوين الأمشاج الذكرية والأنثوية مثل البويضات والحيوانات المنوية ، حيث تدخل هذه الأمشاج أو الأمشاج في عملية التكاثر الجنسي عن طريق إخصاب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية.
التعويض عن الخلايا التالفة أو الخلايا التي انتهت دورة حياتها وإنتاج خلايا جديدة.
تكوين الأنسجة والأعضاء المختلفة في جسم الإنسان مثل العضلات والعظام والأعصاب ، وكذلك الأنسجة المختلفة التي تشارك في تكوين أعضاء وأنظمة الجسم.

تحدث الانحرافات والخلل أحيانًا في الانقسام المنصف لعدم انفصال الكروموسومات المتماثلة عن بعضها البعض

الاجابة الصحيحة هي

العبارة صحيحة تحدث الانحرافات والخلل أحيانًا في الانقسام المنصف لعدم انفصال الكروموسومات المتماثلة عن بعضها البعض