كم عدد خلفاء الدولة العباسية ؟?

إجابة معتمدة
كم عدد خلفاء الدولة العباسية ؟ خلفاء الدولة العباسية هم مجموعة من الخلفاء المسلمين الذين ينحدرون من سلالة العباس ابن عبد المطلب عم رسول الله محمد صلي الله علية وسلم . وتعتبر الدولة العباسية ثالث خلافة اسلامية حيث نشأت علي انقاض الخلافة الاموية بعد انتصار العباسيين علي الامويين في معركة الزاب الشهيرة . والتي تحولت من خلالها عاصمة الدولة من دمشق الي مدينة بغداد . التي ازدهرت واصبحت من اشهر مدن العالم لمدة ثلاثة قرون . حيث كانت عاصمة للحضارة والفنون والعلوم الي ان سقطت الخلافة العباسية علي يد التتار سنة 1258م الذين قتلوا وحرقوا أهلها ونهبوا خيراتها . ثم انتقلت العاصمة الي القاهرة سنة 1261 وحكم المماليك مصر الي ان جائت الخلافة العثمانية عام 1519م عندما فتحت الجيوش العثمانية بلاد الشام ومصر واصبح العثمانين خلفاء المسلمين .

أبرز خلفاء الدولة العباسية :

يعتبر الخليفة ابو جعفر المنصور من أبرز واشهر خلفاء الدولة العباسية فهو المؤسس الاول للخلافة العباسية حيث استمرت فترة خلافتة حوالي 22 عام وازهرت الدولة خلال فترة حكمة حيث اهتم بالعلم والعلماء والمعرفة .

الخليفة محمد المهدي وهو ثالث خلفاء الدولة العباسية والذي كثرت في وقتة الفتوحات الاسلامية لاسيما في بلاد الروم وأجزاء من الهند فقد كان الخليفة حسن السيرة مما حبب الناس فيه كما بني جامع الرصافة في فترة خلافتة .

الخليفة هارون الرشيد الذي يعتبر خامس خلفاء العباسيين حيث كثرت الفتوحات في عهدة واتسعت رقعة الدولة العباسية حيث كان يقود الفتوحات بنفسه كما انه اهتم بالعلم والعلماء . وكان يرسل البعثات العلمية الي اوروبا واهتم بالعمران وبناء المساجد والقصور. كما انه ادي فريضة الحج خمسة مرات .

الخليفة المعتصم بالله وهو محمد بن هارون وهو ثامن خلفاء الدولة العباسية والتي استمرت فترة خلافتة عشرين عاما وقام بالعديد من الاصلاحات في فترة خلافتة كان اهمها ما يتعلق بالاقتصاد . ومن ابرز غزواتة انه قضي علي دولة بابك الخزمي الذي استحدث دين جديد مزج به بين الاسلام والمجوسية . ومن اشهر الروايات حوله قصة المرأة التي وقعت اسيرة في يد الروم واستنجدت بالمعتصم الذي حرك جيشا كبيرا لنصرتها وسيطر علي عمورية وفك اسرها

كم عدد خلفاء الدولة العباسية ؟

الاجابة هي

سبعة وثلاثين خليفة كم عدد خلفاء الدولة العباسية ؟