هي المجموعة الكبرى التي تصنف بها المخلوقات الحية?

إجابة معتمدة
هي المجموعة الكبرى التي تصنف بها المخلوقات الحية , الكائنات الحية هي كل ما خلقه الله تعالى على كوكب الأرض ، سواء كانت هذه الكائنات حيوانات أو نباتات أو جراثيم. هناك العديد من الكائنات الحية ، بعضها يعيش على الأرض والبعض الآخر يعيش في البحار والمحيطات.

يُعرف علم التصنيف بأنه عبارة عن علم ترتيب وفرز الكائنات الحية إلى مجموعات بناء على خصائصها وصفاتها المتشابهة، ويُعد التصنيف الذي يستخدمه العلماء هو جزء من نظام هرمي متسلسل تقع في كل فئة العديد من الكائنات الحية.

تنقسم الكائنات الحيّة إلى عدّة أقسام وفق خصائصها وصفاتها التي تتميّز بها، حيث صنّفها العلماء إلى مجموعات مُعيّنة ليسهل معرفتها ودراستها وفق هذه المجموعات

يُعد الفيلسوف اليوناني أرسطو أول من بدأ في تصنيف الكائنات إلى مراتب منظمة، حيث قسّم المخلوقات الحية إلى حيوانات ونباتات، وبعد ذلك قام بتصنيف الحيوانات تبعاً لوجود الدم الأحمر من عدمه، وفي وقت آخر قام بتصنيف الكائنات الحية طبقا لأشكالها، أما النباتات فقام بتصنيفها حسب حجمها وترتيبها إلى أشجار وشجيرات وأعشاب، كما يُعد جون راي أول من حاول تصنيف النباتات والحيوانات على أساس علمي، وهو التشابه والاختلاف في الصفات الخارجية كما أنه عرف النوع واعتبره الوحدة الأساسية للتصنيف، وقد قام العالم السويدي كارلوس لينيوس بالتعديل على نظام تصنيف أرسطو، كما أنه استخدم نفس طريقة تصنيف أرسطو، حيث اعتمد الفروق بين المخلوقات في الشكل والسلوك والبيئة، ومنذ تصنيف لينيوس اعتمد نظامه باعتباره أول نظام رسمي للتصنيف.

قام العلماء بتصنيف الكائنات الحيّة إلى عدّة مجموعات وكل مجموعة تنقسم إلى أنواع مختلفة وذلك بناءً على خصائصها، وتندرج التصنيفات تحت ما يلي:

النوع: وهو عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية المتشابهة في الشكل والتكيف وتكون قادرة على التزاوج فيما بينها وإنتاج جيل جديد في الظروف الطبيعية.
الجنس: وهو عبارة عن مجموعة من الأنواع أكثر ترابطاً وتشابهاً، وتشترك في أصل واحد وصفات معينة.
الفصيلة: وهي المرتبة الأعلى ما بعد الجنس، حيث تتكون من عدة أجناس متشابهة ومتقاربة فيما بينها.
الرتبة: وهي مجموعة من الكائنات تضم العديد من العائلات المتقاربة.
الطائفة: وتضم رتبًا ذات علاقة مع بعضها البعض.
الشعبة: وتضم طوائف متشابهة.
المملكة: وهي أوسع مراتب التصنيف، ولكن حديثاً تم إضافة مرتبة فوق المملكة.

هي المجموعة الكبرى التي تصنف بها المخلوقات الحية

الاجابة هي

المملكة وهي أعلى مجموعات التصنيف هي المجموعة الكبرى التي تصنف بها المخلوقات الحية