كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة?

إجابة معتمدة
كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة , تعرف الذرة بأنها أصغر شيء يمكن الحصول عليه من مادة ما عند تقسيمها ، وهي محايدة في الشحنة ؛ في حالة انقسام الذرة ، فإن أجزائها سيكون لها شحنة كهربائية. الذرة هي أيضًا حجر الزاوية في الكيمياء ، وهي أصغر مكون في مادة يمكن أن تظهر خواصًا كيميائية.

تعد الذرات هي المكون الأساسي لجميع المواد في الكون. كل عنصر في الجدول الدوري له هيكله الذري الفريد الخاص به والذي يختلف عن باقي العناصر. كل عنصر له خصائصه الفيزيائية المميزة اعتمادًا على كتلته الذرية. مرت الذرة بمراحل عديدة من الدراسة حتى وصلت للعلماء لما نعرفه اليوم.

عند النظر عن كثب إلى الذرة نفسها ، من الممكن تحديد مكوناتها ؛ تتكون من بروتونات موجبة الشحنة ، نيوترونات مشحونة محايدة ، وإلكترونات سالبة الشحنة ، وعدد كل منها يحدد نوع العنصر .

كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة

قدم رذرفورد نموذجه الفيزيائي للجسيمات الأصغر من الذرة ، كتفسير لنتائج التجارب غير المتوقعة. في هذا النموذج ، تمتلك الذرة شحنة مركزية وتُعرف الآن باسم نواة الذرة ، على الرغم من أن رذرفورد لم يستخدم مصطلح "النواة" في ورقته البحثية. وافترض أيضًا أن هذه الشحنة المركزية محاطة بسحابة من الإلكترونات التي افترض أنها تدور حولها. في هذه الورقة البحثية في مايو 1911 ، ألزم رذرفورد نفسه بوجود منطقة مركزية صغيرة ذات شحنة موجبة عالية جدًا في الذرة.

كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة

نموذج رذرفورد كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة