لحساب دقة قياس جهاز ما ، نأخذ قيمة أقل تدريج فيه ثم نقسمه على ٢?

إجابة معتمدة
لحساب دقة قياس جهاز ما ، نأخذ قيمة أقل تدريج فيه ثم نقسمه على ٢ , للقياس أهمية كبيرة في العلوم الفيزيائية وضمان الجودة والهندسة وهو عملية مقارنة الكميات الفيزيائية التي تصف الأشياء أو الظواهر بتلك التي تم اختيارها كوحدة قياس. القيمة الرقمية للكمية المقاسة هي رقم يثبت العلاقة بين الكمية المقاسة ووحدة القياس المختارة. يسمى الجهاز المستخدم للقياس بجهاز أو أداة قياس. تخضع جميع المقاييس لدرجات مختلفة من الخطأ وعدم اليقين.

يستخدم العلماء والمهندسون مجموعة واسعة من أجهزة القياس في عملية القياس. تتراوح هذه الأجهزة في بساطتها من المساطر وساعات التوقف إلى المجاهر الإلكترونية ومسرعات الجسيمات. تستخدم الآلات الافتراضية على نطاق واسع في تطوير أجهزة القياس الحديثة.

لحساب دقة قياس جهاز ما ، نأخذ قيمة أقل تدريج فيه ثم نقسمه على ٢

يعتبر الفولتميتر أحد أهم أجهزة القياس. يستخدم هذا الجهاز لقياس فرق الجهد المطبق بين طرفي الحمل الكهربائي أو لقياس جهد المصدر. يتم توصيل هذا الجهاز بالتوازي مع المصدر أو الحمل الكهربائي بشرط أن يتدفق التيار الكهربائي ، أي يجب إغلاق الدائرة الكهربائية المراد قياس جهدها. يحتوي هذا الجهاز على مفتاح اختيار لتحديد نوع الجهد المطلوب يتم قياسه ، هل هو متناوب أم ثابت

مقياس التيار الكهربائي: يستخدم هذا الجهاز لقياس التيار الكهربائي المار خلال حمل كهربائي. هذا الجهاز متصل بالحمل المراد قياس تياره على التوالي ، مع مراعاة أن الدائرة الكهربائية مغلقة. يحتوي هذا الجهاز على مفتاح اختيار لتحديد نوع التيار المراد قياسه ، هل هو متناوب؟ ايم ثابتة

مقياس الأومتر يستخدم هذا الجهاز لقياس مقاومة الأحمال الكهربائية وللتحقق من صحة هذه الأحمال.

جهاز قياس الواطميتر يستخدم هذا الجهاز لقياس قدرة الأحمال الكهربائية ويحتوي من الداخل على ملفين أحدهما يسمى ملف التيار ويتصل بالحمل المتسلسل والآخر يسمى ملف الجهد وهو متصل مع الحمل بالتوازي.

لحساب دقة قياس جهاز ما ، نأخذ قيمة أقل تدريج فيه ثم نقسمه على ٢

الاجابة هي

عبارة صحيحة . لحساب دقة قياس جهاز ما ، نأخذ قيمة أقل تدريج فيه ثم نقسمه على ٢