الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ما عدا القلب والرئتين?

إجابة معتمدة
الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ما عدا القلب والرئتين , الدورة الدموية الصُغرى هي جزء من الجهاز الدوري، الذي يشمل جهاز القلب والأوعية الدموية. والدورة الدموية الصغرى تتكون من الأوعية الدموية التي تحمل الدم غير المؤكسج من القلب إلى الرئتين، ثم تٌعيد الدم المؤكسج إلى القلب عبر (البطين الأيمن) ثانيةً. وهذا خلاف ما يحصل في الدورة الدموية الكبرى.

يترك الدم غير المؤكسج الجزء الأيمن من القلب (البطين الأيمن) عبر الشرايين الرئوية التي تنقل الدم إلى الرئتين ، حيث تطلق خلايا الدم الحمراء ثاني أكسيد الكربون وتتحد مع الأكسجين أثناء التنفس. يخرج الدم المؤكسج من الرئتين عبر الأوردة الرئوية ، التي تصب في الجزء الأيسر أو ما يسمى الأذين الأيسر للقلب ، وبذلك تكمل الدورة الدموية الصغيرة (الرئوية). ثم يتم توزيع الدم على جميع أجزاء الجسم عن طريق الدورة الدموية الرئيسية قبل العودة إلى الدورة الدموية الأصغر.

الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ما عدا القلب والرئتين.

يتدفق الدم غير المؤكسج إلى القلب ، ويذهب إلى الرئتين ، ثم يعود إلى القلب مرة أخرى. يتدفق الدم غير المؤكسج من الأذين الأيمن عبر الصمام الأذيني البطيني الأيمن (الصمام ثلاثي الشرفات) إلى البطين الأيمن ، ثم يضخ البطين الأيمن الدم إلى الشريان الرئوي الرئيسي عبر الصمام الرئوي.

الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ما عدا القلب والرئتين.

الاجابة هي

عبارة خاطئة . الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ما عدا القلب والرئتين.