تمكن الملك عبدالعزيز من استرداد الرياض عام?

إجابة معتمدة
تمكن الملك عبدالعزيز من استرداد الرياض عام , بدأت أحداث استرجاع الرياض بعد عودة الملك عبد العزيزمن مقر اقامته في الكويت بعدما استطاع اقناع والدة الامام عبد الرحمن بالسماح له بمحاولة اخري لاستعلدة الرياض حيث كانت المحاولة الاولي عام 1318 هـ / 1901 م ، ويعتبر المؤرخون حادثة استرداد الرياض علي يد الملك المؤسس عبد العزيز عام 1319 هـ / 1902 م، من أبرز الأحداث التاريخية التي غيرت مجرى تاريخ شبه الجزيرة العربية في العصر الحديث.

تمكن الملك عبدالعزيز من استرداد الرياض عام

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر مدنها وثالث أكبر عاصمة عربية من حيث عدد السكان. تقع مدينة الرياض في منتصف شبه الجزيرة العربية على هضبة نجد ، على ارتفاع 600 متر فوق مستوى سطح البحر. وهي مقر إمارة الرياض حسب التقسيم الإداري للمناطق السعودية. يقطن مدينة الرياض نحو 10.5 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2021. وتعتبر العاصمة السعودية من أسرع المدن توسعاً في العالم. خلال نصف قرن من إنشائها ، توسعت مساحة المدينة الصغيرة إلى 1800 كيلومتر مربع ، لتصل إلى 3.115 كيلومتر مربع. في هذا الوقت.

تمكن الملك عبدالعزيز من استرداد الرياض عام

اكتسبت الرياض أهمية تاريخية وسياسية وتجارية منذ أن كانت مدينة قديمة ، وكانت عاصمة محافظة اليمامة تسمى (حجر). بعد تسعين عامًا من اختيارها عاصمة للدولة السعودية الثانية والثالثة ، كانت الرياض ولا تزال مسرحًا للعديد من الأحداث السياسية والاقتصادية والثقافية. وحصلت على لقب عاصمة الثقافة العربية عام 2000 ، وعاصمة الإعلام العربي عام 2019. وقد استضافت العديد من المؤتمرات والقمم المحلية والخليجية والعربية والدولية. وكان آخرها قمة الرياض 2017 ، وقمة الخليج 2018 ، وفي نوفمبر 2020 استضافت وترأس قمة مجموعة العشرين.

تمكن الملك عبدالعزيز من استرداد الرياض عام

الاجابة الصحيحة هي

سنة 1319 هـ / 1902 م تمكن الملك عبدالعزيز من استرداد الرياض عام