الغشاء البلازمي يوفر الدعم والحمايه للخلايا?

إجابة معتمدة
الغشاء البلازمي يوفر الدعم والحمايه للخلايا , غشاء البلازمي هو عبارة عن الغطاء الذي يحيط بالخلية ويعرفها ويفصلها عن البيئة المحيطة بها . ويعمل كحاجز بين داخل الخلية وبيئتها لأنه يسمح للجزيئات بالدخول والخروج. هذه الخطوة من الجزيئات هي ظاهرة تسمى النفاذية ، لكن الغشاء لا يمر بسهولة عبر جميع الجزيئات. لذلك فهو قابل للنفاذ بشكل انتقائي ، غشاء البلازما رقيق جدًا ويبلغ سمكه من 7 إلى 10 نانومتر ، لذلك لا يكتشفه المجهر الضوئي ، ولا يمكن ملاحظته إلا بواسطة المجهر الإلكتروني.

الغشاء البلازمي يوفر الدعم والحمايه للخلايا

السمة الأساسية لغشاء الخلية هي نفاذه الانتقائي ، أي قدرته على السماح أو رفض دخول جزيئات معينة إلى الخلية ، وتنظيم مرور الماء أو العناصر الغذائية أو الأملاح الأيونية ، بحيث يكون السيتوبلازم دائمًا في أفضل حالاته. شروط الإمكانات الكهروكيميائية (سالبة الشحنة) ، الرقم الهيدروجيني.

الغشاء البلازمي يوفر الدعم والحمايه للخلايا

يختلف التركيب الكيميائي لغشاء البلازما بين الخلايا حسب الوظيفة أو الأنسجة التي يوجد بها ، ولكن يمكن دراستها بشكل عام ، يتكون غشاء البلازما من طبقة مزدوجة من الدهون الفسفورية ، بواسطة بروتينات غير مرتبطة تساهميًا طبقة ثنائية ، والكربوهيدرات مرتبطة تساهميًا بالدهون أو البروتينات. الجزيئات الأكثر عددًا هي تلك الموجودة في الدهون ، حيث يتم حساب البروتين لكل 50 جزء دهني ، ولكن البروتينات نظرًا لحجمها الأكبر تمثل حوالي 50٪ من كتلة الغشاء.

الغشاء البلازمي يوفر الدعم والحمايه للخلايا

الاجابة هي

عباراة صحيحة . الغشاء البلازمي يوفر الدعم والحمايه للخلايا