كم عدد المجموعات الغذائية الاساسية?

إجابة معتمدة

كم عدد المجموعات الغذائية الاساسية , تعتبر التغذية الجيدة ضرورية لنمو جسم الإنسان، حيث إنها تعزز إمداد الجسم بالطاقة من الكربوهيدرات والفيتامينات، وتساهم في المحافظة علي  الوزن الصحي وتقوي نظام المناعة من خلال تناول الخضار والفواكه بدلاً من الأطعمة المصنعة , ومن خلال مقالنا هذا سنشرح عدد المجموعات الغذائية وأهميتها لجسم الإنسان.

المجموعات الغذائية

المجموعات الغذائية هي أطعمة صحية يمكن أن يستهلكها الإنسان حسب خصائصها الغذائية، والتغذية السليمة تحافظ على توازن الطاقة، وتحسن من نمو العقل والذاكرة، بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، وقد تم تقسيم المجموعات الغذائية إلى ثلاث مجموعات رئيسية المجموعات التي تجمع بين مختلف العناصر الغذائية، ثم تم تقسيمها إلى ست مجموعات غذائية، حيث أن إدراجها في وجبات الإنسان الرئيسية يساهم في تحسين عادات الأكل، وتناول الطعام الصحي بانتظام، بالإضافة إلى الحصول على سعرات حرارية معينة.

كم عدد المجموعات الغذائية الرئيسية

تتكون المجموعات الغذائية من ثلاث مجموعات رئيسية، والتي تشمل جميع العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، ولكل مجموعة غرض محدد يساعد إما على تقوية جسم الإنسان، أو إمداده بالطاقة، أو الحماية من الأمراض، والتي من خلالها يمكن للإنسان أن يملأ هذه المجموعات الرئيسية لإكمال دورة حياته على سطح الأرض، ومن ثم يمكن وصف هذه المجموعات على النحو التالي

  • مجموعة الطاقة وهي المنتجات التي تمد جسم الإنسان بالطاقة والدفء. ويشمل ذلك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الفطائر والأرز والخبز، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالسكر مثل الحلوى والكعك والعسل.
  • مجموعة النمو تعنى بإصلاح وبناء خلايا وأنسجة الجسم وتقوية العظام والعضلات وتشمل الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدواجن ومنتجات اللحوم والحليب ومشتقاته والبيض والمأكولات البحرية.
  • مجموعة الوهج وهي المجموعة المسؤولة عن تنظيم الجسم وحمايته، وتشمل الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات، حيث تشمل الحليب ومشتقاته والجبن والأسماك والأعشاب البحرية والفواكه والخضروات بكميات كبيرة.

علاقة المجموعات الغذائية بصحة الإنسان.

إن الاعتناء بالمجموعات الغذائية يعني الذهاب مباشرة إلى الأطعمة الصحية، والالتزام بوجباتك الرئيسية من أهم الأمور التي تقع على عاتق الإنسان، حيث يساعد على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء الأنشطة اليومية، ولتعزيز وبناء العظام، حيث أن منتجات هذه المجموعات لها علاقة كبيرة بصحة الإنسان

  • تحسين المزاج. أظهرت الدراسات أن تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة يحسن المزاج.
  • تحسين الذاكرة لأن النظام الغذائي الصحي مهم للحفاظ على الصحة العقلية والوظيفة، فعندما يعتمد الطعام على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وفيتامين هـ ومضادات الأكسدة، فإنه يحسن الذاكرة.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة يؤدي سوء التغذية إلى زيادة الوزن وزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والإجهاد.
  • صحة عامة أفضل يشمل النظام الغذائي الصحي جميع العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، مما يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض العقلية ويحافظ على وزن صحي، ويحمي الجسم من أمراض القلب وهشاشة العظام وأنواع معينة من السرطان.
  • إمداد الجسم بالطاقة بإدخال الأطعمة التي تحتوي على الدهون والبروتينات والكربوهيدرات بالإضافة إلى الماء، مما يسهل نقل العناصر الغذائية، حيث يتسبب الجفاف في نقص الطاقة.

 كم عدد المجموعات الغذائية الاساسية

الاجابة الصحيحة هي

ثلاثة مجموعات 

كم عدد المجموعات الغذائية الاساسية