ما الذي يولد الموجات?

إجابة معتمدة
ما الذي يولد الموجات , الموجات هي انتشار أو حركة الاضطرابات من مكان إلى آخر في فترة منتظمة ، وترددها ثابت وبطول موجي ثابت ، وتنتج الموجات نتيجة الاهتزازات ، فهي سبب الموجات, فمن المعروف أن الموجات هي اضطراب في المجال الذي تتذبذب فيه المادة بشكل دائم ومستمر في جميع نقاطها ، وأكثر الموجات شيوعًا هي الموجات الميكانيكية والكهرومغناطيسية.

ما الذي يولد الموجات

للموجات بجميع أشكالها وأنواعها سلوكيات متعددة أهمها الانحراف عندما تصادف الموجة ، سواء كانت صوتية أو من نوع آخر ، فتحة أصغر من طولها الموجي أو عقبة في طريق انتشارها. وكذلك الانعكاس ، وهو ارتداد الموجة من حد معين تصادفه أثناء انتشارها ، حيث تنعكس الموجة منه بزاوية تساوي زاوية السقوط ، وتختلف سرعة الانعكاس من وسط إلى آخر حسب كثافة الوسط. الاضطراب عندما تصطدم الأمواج من مراكز الاضطراب المختلفة ، فإنها تعطل بعضها البعض أو تلغي بعضها البعض.

كما تمتاز الموجات بعدة خصائص منها :

الطّول الموجي: حيث تقسم الموجة من جهة الطّول إلى موجة طولية وموجة مستعرضة، يكون الطّول في الموجة المستعرضة قمّتين متتاليتين أو قاعين متتاليين، ويكون الطّول الوجي في الموجة الطّولية تضاغطين أو تخلخلين متتاليين.

التّردد: ويعرف بأنّه عدد تكرار الموجة في واحدة الزّمن، ويتناسب طول الموجة عكسيّاً مع تردّدها، بحيث كلّما ازداد التّردد نقص الطّول الموجي والعكس فكلّما نقس التّردد زاد الطّول الموجي.

الزّمن الدّوري: واحدة قياسه هي الثّانية، وهو الزّمن اللازم لتعبر موجة كاملة من نقطة معيّنة.

سرعة الانتشار: وتُعرف بأنّها السّرعة التي يتقوم الموجة فيها بالانتشار، وذلك ضمن الوسط النّاقل كالماء أو الهواء او غيره، وهي المدّة اللازمة لتستطيع الموجة إعادة توليد نفسها.

سعة الموجة: وهي المسافة بين قمة الموجة وقاعها وبين المستوى الصّفري الذي تتلاشى الموجة عنده، وتتناسب الموجة تناسباً طرديّاً مع الطّاقة.

طاقة الموجة: وهي الطاقة التي تنقلها الموجة من وسط لآخر أو من شيء لآخر.

ما الذي يولد الموجات

الجواب الصحيح هو

الاهتزازات. ما الذي يولد الموجات