كم عدد فقرات العمود الفقري?

إجابة معتمدة

كم عدد فقرات العمود الفقري , العمود الفقري هو عبارة مجموعة من الفقرات العظمية المتصلة مع بعضها البعض في ظهر الكائنات الحيّة، والعمود الفقري غير موجود في جميع الكائنات الحية بل يختص بالفقاريات فقط، ويتكوّن العمود الفقري من سلسلة من الفقرات المفرغة والمجوّفة المترابطة بغضاريف، وله عدة وظائف مختلفة.

كم عدد فقرات العمود الفقري

يتكون العمود الفقري للإنسان من عدّة فقرات ويبلغ عددها 33 فقرة، وتتصل هذه الفقرات ببعضها البعض بواسطة أربطة وأقراص بينية تُساهم في امتصاص أي صدمات عمودية، وتُساعد أيضاً في حركة العمود الفقري، ويبلغ طول العمود الفقري للإنسان، فهو يختلف حسب الجنس، حيث يبلغ طوله عند الذكور 71 سم، وعند الإناث 61 سم.

تنقسم فقرات العمود الفقري إلى خمس أقسام، وهي كما يلي:

منطقة العنق: وتتكون هذه المنطقة من سبعة فقرات يشار إليها بالحرف C، وهذه الفقرات هي التي يلتقي فيها الرأس مع الرقبة.

منطقة الصدر: وهي تحتوي على اثني عشر فقرة، ويُشار إليها بالحرف T، وتوجد الفقرات صدرية في منطقة الصدر، وتبلغ أهمية الفقرات الصدرية في حمل الوزن العلوي من الجسم، وهي مسؤولة عن حركته وحماية الحبل الشوكي، فهو يقع خلفها.

المنطقة القطنية: وتتألف هذه المنطقة من خمسة فقرات، وهي أكبر فقرات العمود الفقري، حيث تقع أسفل منطقة الصدر وفوق عظمة الحوض، وهي المسؤولة عن حمل أكبر قدر من وزن الجزء العلوي من الجسم.

المنطقة العجزية: وتتكون هذه المنطقة أيضاً من خمس فقرات ملتصقة مع بعضها البعض، ولكن تكون منفصلة عند الطفل، وهي تقع أسفل الظهر،

منطقة العصعص: وتتكون منطقة العصعص من أربع فقرات من عدد فقرات العمود الفقري، وتقع أسفل قناة العمود الفقري مباشرة.

وظائف العمود الفقري :

يشكل دعامة للجسم والمظهر الخارجي.

يُعزز الوقوف والحركة بشكل صحيح لدى الإنسان.

حماية الحبل الشوكي والحفاظ عليه.

يحمل العمود الفقري معظم كتلة الجسم.

كم عدد فقرات العمود الفقري

الاجابة الصحيحة هي

33 فقرة .

كم عدد فقرات العمود الفقري